نساء مشاركات بالجلسة الحوارية: حقوق المواطنة يجب أن تكون متساوية بين الرجل والمرأة دستورياً

عقدت مؤسسة ايزدينا جلستها الحوارية الثالثة ضمن مشروع "دستور يحمينا"، الثلاثاء، في مكتب المؤسسة بمدينة قامشلو/ القامشلي، بحضور مجموعة من النساء والناشطات المدنيات.

وأفادت منسقة منظمة "بيل للأمواج المدنية" سيدار عثمان، وهي إحدى المشاركات بالجلسة، إنه يجب اعتماد نظام الكوتا حول مشاركة النساء في اللجنة الدستورية السورية.

وأضافت عثمان أن الدستور يجب أن يكون متوافقاً مع منظور الجندرة "النوع الاجتماعي" من أجل ضمان مشاركة المرأة في صنع القرار.

وأشارت عثمان إلى أهمية الجلسة الحوارية في رفع التوصيات والمقترحات الخاصة بالنساء إلى اللجنة الدستورية في جنيف.

من جهتها قالت الإدارية في منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة، منال حسن، أن الدستور القادم يجب أن ينص على حق المرأة في العمل السياسي والشراكة في مواقع صنع القرار من خلال الترشح لشغل أي منصب في الدولة بما فيه منصب رئاسة الجمهورية والوزارات، إضافة لمشاركتها في المحافل الدولية وفي لجان التفاوض والمصالحة والسلم الأهلي.

وأضافت حسن أن حقوق المواطنة يجب أن تكون متساوية بين الرجل والمرأة دستورياً، لافتةً إلى أهمية تحقيق العدالة للمرأة في قضايا الاغتصاب وتعويض الضحايا ووضع قوانين تحمي النساء من العنف.

بدوره أوضح ميسر الجلسة المحامي عمر علي، أن عقد جلسة حوارية خاصة بالنساء جاء بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وأضاف علي أن الجلسة الحوارية الخاصة بالنساء ناقشت مستقبل سوريا والعملية السياسية وما يجري في أروقة الأمم المتحدة فيما يخص إيجاد حل للأزمة السورية.

وأشار علي أن السيدات المشاركات بالجلسة اتفقنا على مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة بضمان حق مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار عبر مواد دستورية، لافتاً إلى أنه سيتم إحالة هذه المطالب إلى اللجنة الدستورية السورية من أجل أخذها بعين الاعتبار في الدستور المزمع صياغته.

إلى ذلك أوضحت المتحدثة الإعلامية باسم مؤسسة ايزدينا، أفين شيخموس، أن تخصيص الجلسة الحوارية الثالثة ضمن مشروع "دستور يحمينا" للنساء والناشطات والفعاليات النسائية، هدفه اطلاعهن على العملية الدستورية.

وأضافت شيخموس أن المؤسسة تعرفت من خلال الجلسة على آراء النساء في نسب تمثيل النساء ومطالبهن بهذا الخصوص من أجل رفع التوصيات إلى اللجنة الدستورية.

وكانت مؤسسة ايزدينا خصصت جلستها الحوارية الثانية التي عقدت، الاثنين، للفئة الشابة، حيث شارك في الجلسة مجموعة من الشابات والشباب والناشطات والنشطاء المدنيين في الجلسة.

يذكر أن مؤسسة ايزدينا أطلقت مشروع جديد لها، في شمال وشرق سوريا، تحت عنوان "دستور يحمينا" بدءاً من 23 شباط/ فبراير 2021.

التعليقات

الاسم

الإعلام,23,الجلسات الحوارية,18,الجلسة الأولى,3,الجلسة التاسعة,4,الجلسة الثالثة,9,الجلسة الثالثة عشر,4,الجلسة الثامنة,6,الجلسة الثامنة عشرة,5,الجلسة الثاني عشر,4,الجلسة الثانية,9,الجلسة الحادي عشر,4,الجلسة الخامسة,32,الجلسة الخامسة عشرة,4,الجلسة الرابعة,6,الجلسة الرابعة عشر,4,الجلسة السابعة,13,الجلسة السابعة عشرة,4,الجلسة السادسة,7,الجلسة السادسة عشرة,5,الجلسة العاشرة,5,الحسكة,33,الشباب والشابات الفاعلين,26,القامشلي,64,القحطانية,18,القسم المرئي,31,المخرجات,19,تصريحات,37,تقارير,14,حفل الاختتام,3,صحفيين وإعلاميين ونشطاء,23,عامودا,19,قادة المجتمع المدني والعشائر,45,مقالات راي,6,مكتبة الصور,18,مكتبة الفيديو,15,ممثلي المكونات الدينية والقومية,14,ممثلين عن الأقليات,7,نساء فاعلات في المجتمع,20,نشاطات,5,
rtl
item
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا: نساء مشاركات بالجلسة الحوارية: حقوق المواطنة يجب أن تكون متساوية بين الرجل والمرأة دستورياً
نساء مشاركات بالجلسة الحوارية: حقوق المواطنة يجب أن تكون متساوية بين الرجل والمرأة دستورياً
https://1.bp.blogspot.com/-WlaEpel5_pY/YEf9_5kXvII/AAAAAAAAQP4/1Xi1Qkd4EUwE6uTILFPgVijXuzbDyi37wCLcBGAsYHQ/s16000/10.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-WlaEpel5_pY/YEf9_5kXvII/AAAAAAAAQP4/1Xi1Qkd4EUwE6uTILFPgVijXuzbDyi37wCLcBGAsYHQ/s72-c/10.jpg
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا
https://constitution.ezdina.com/2021/03/DialogueSessions_21.html
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/2021/03/DialogueSessions_21.html
true
7849877443821467084
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى