كادار بيري: عدم وجود كوتا لصالح الإيزيديين في دستور سوريا هو إجحاف بحقهم

قال مدير منظمة "كرد بلا حدود"، المحلل السياسي كادار بيري، إن هناك عدة نقاط تسجل على اللجنة الدستورية وعلى القرار الأممي 2245 وخاصة فيما يتعلق بموضوع تغييب الأطراف وتحديداً شمال وشرق سوريا بكل مكوناته والكرد بشكل خاص عن هذه اللجنة.

حديث بيري جاء خلال مشاركته عبر تطبيق "زووم" (أونلاين) من فرنسا، في الجلسة الحوارية الخامسة التي عقدتها مؤسسة ايزدينا، يوم الخميس الفائت، في مدينة قامشلو/ القامشلي ضمن مشروع "دستور يحمينا"، بحضور قادة سياسيين وممثلي الأحزاب السياسية في منطقة شمال وشرق سوريا.

وأوضح بيري أن كل المقررات والحلول السلمية تستند إلى بيان جنيف رقم 1 وإلى القرار الأممي /2245/.

وأضاف بيري أن القرار/2254/ يتألف من 16 مادة؛ منها (6- 7 ) مواد مكررة تتضمن العودة للأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بطرح مبادرة أو متابعة ومناقشة أو تبيان رأي أو إعطاء تقرير دوري عن النقاشات.

وأشار المحلل السياسي إلى أن مجمل الخلاف بين المعارضة والنظام هو حول المادتين 12 و13، بحيث أن كل طرف يماطل من أجل تحسين وضعه العسكري على الأرض، لفرض شروطه. 

وتتضمن المادة 12 من القرار الأممي /2254/ دعوة الأطراف إلى أن تتيح فورًا للوكالات الإنسانية إمكانية الوصول السريع والمأمون وغير المعرقل إلى جميع أنحاء سوريا من خلال أقصر الطرق، والسماح فورا بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من هم في حاجة إليها، لا سيما في جميع المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها، والإفراج عن أي محتجزين بشكل تعسفي، لا سيما النساء والأطفال، ودعوة دول الفريق الدولي لدعم سوريا إلى استخدام نفوذها على الفور تحقيقا لهذه الغايات، والمطالبة بالتنفيذ الكامل للقرارات 2139 (2014) و2165 (2014) و 2191 (2014) وأي قرارات منطبقة أخرى.

بينما تتضمن المادة 13 من القرار الأممي /2254/ ، طلب توقف جميع الأطراف فورا عن أي هجمات موجهة ضد المدنيين والأهداف المدنية في حد ذاتها، بما في ذلك الهجمات ضد المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي، وأي استخدام عشوائي للأسلحة، بما في ذلك القصف المدفعي والقصف الجوي، والترحيب بالتزام الفريق الدولي لدعم سوريا بالضغط على الأطراف في هذا الصدد، والمطالبة بأن تتقيد جميع الأطراف فورا بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب الاقتضاء.

وأكد مدير منظمة "كرد بلا حدود"، أن دول "إيران وتركيا وروسيا" التي رعت هذه الاتفاقات، حاولت تغييب باقي الأطراف الدولية ومنها أمريكا بسبب الوضع فيها وسياسات الرئيس الأمريكي ترامب.

وأشار بيري إلى أن اختيار /150/ شخص في اللجنة منهم /50/ من النظام و/50/ من المعارضة و/50/ كاقتراح من الأمم المتحدة، أصبح محل خلاف، حيث أن الفئة التي كان من المفترض أن تكون وسطية بين الطرفين تم تقسيمهم بين مجموعتين /25/ بموافقة المعارضة وتركيا و/25/ بموافقة من النظام السوري، بدلاً من أن تكون من اقتراح الأمم المتحدة أو من ممثلي الأمم المتحدة.

ونوه بيري خلال مداخلته، إلى أن الدول الداعمة والراعية والمؤثرة في الدستور والتي تحدد الأشخاص الذين سيحضرون الندوات لوضع الدستور، هي روسيا وتركيا وإيران، وبالتالي فإن كل بلد أو طرف بكل تأكيد سيعطي مما لديه أو ما في جعبته.

وقال بيري إن روسيا تحولت لحكم قيصري ورئيس إلى الأبد كما كان في سوريا سابقاً، وحتى أن تغيير الرئيس لفترة آنية كان هناك رئيس فعلي هو "بوتين". 

وأضاف بيري أن من تقترحه إيران وتوافق عليه مع النظام السوري بكل تأكيد لن يخرج من إطار نظام الملالي أي بدون أن يكون هناك مرجعية دستورية وأن يكون هناك قوانين وحقوق إنسان، فالدستور يكون بحسب المرجع الأعلى سواء أكان "نظام وليه الفقيه" في إيران أو النظام الرئاسي الذي يأمر وينهي ويحدد كل شيء في سوريا، لافتاً إلى أن نسبة الانتخابات في الوطن العربي وتحديداً في سوريا كانت دائماً هي /99.9/ بالمئة.

وتابع بيري أن الطرف الثالث والرئيسي الذي يؤثر في وضع وتحديد هؤلاء الأشخاص والأسماء في اللجنة الدستورية، ولديه فيتو دائم بشأن الكرد، هو تركيا، التي كانت لديها شيء من الديمقراطية الداخلية أثناء الحديث بين الأتراك أنفسهم، أما أن يكون هناك طرف آخر داخل تركيا سواء أكان كرديا أو حتى عربياً أو أي مكوناً أخرى فإن القوانين والدستور يختلف.

وأشار بيري إلى أن الحيز البسيط من الديمقراطية فقد في تركيا في زمن أردوغان، حيث تحول النظام إلى نظام رئاسي ديكتاتوري، وعلى سبيل والفكاهة ففي الوطن العربي وفي سوريا بالتحديد كانت نسبة الانتخابات /99.9/ بالمئة، بينما في تركيا وفي مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الأخير فإن /1428/ عضو من أصل /1428/ صوتوا لأردوغان، أي تجاوز الوضع في الوطن العربي وأصبح /100/ بالمئة.

وتساءل مدير منظمة "كرد بلا حدود"، عما سيكتبه الأطراف الثلاثة للسوريين، قائلاً: "لاحظوا كل دولة ماذا لديها؟ وكل طرف ماذا سيعطي من جعبته؟، سواء أكان إيراني أو روسي أو تركي، وبالتالي فإن المبدأ بحد ذاته مرفوض".

وأشار المحلل السياسي الكردي، إلى أنه ضمن القرار /2254/ الذي يستند لمؤتمر جنيف وللقرار /2249/ هناك البند رقم 8 والذي يؤكد الدعم الدولي لمحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية والذين حددوا بالاسم وهي "داعش" و"جبهة النصرة" والمرتبطين معهم، موضحاً أن من حارب "داعش" وقضى عليه كتنظيم وليس كبؤر وخلايا في سوريا هي قوات سوريا الديمقراطية، حيث كان الاحتفال بذكرى القضاء على هذا التنظيم منذ عدة أيام.

وأضاف بيري أن هذه القوى التي حاربت "داعش" وممثليهم السياسيين مغيبين عن مقررات /2254/ وبالتالي هناك خلاف في المادة نفسها أو خلل في القرار نفسه لأن من حارب هذه القوى يجب أن يكون موجوداً وممثلاً.

ولفت بيري إلى أن "جبهة النصرة" التي تغيرت اسمها ولكن بقي فعلها ومضمونها هو نفسه لا تزال موجودة في إدلب برعاية وحماية تركية، وأن تركيا لها تأثير في تسمية ممثلين عن "جبهة النصرة" بتسميات أخرى، وأنهم موجودين في جنيف وكل المؤتمرات بينما يتم تغييب القوى الفاعلة الحقيقية على الأرض.

وقال بيري إن هذا الخلل ضمن القانون نفسه يجب مناقشتها وتثبيتها كنقطة أو كاقتراح لما تقوم به مؤسسة ايزدينا فيما بعد، حول أن المادة رقم /8/ التي تتحدث عن القوى التي حاربت الإرهاب يتم تغييبها وبشكل مجحف وبضغط وفيتو تركي.

وتتضمن المادة /8/ من القرار الأممي /2254/، دعوة الدول الأعضاء لمنع وقمع الأعمال الإرهابية التي يرتكبها على وجه التحديد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة، وسائر الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطين بتنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية، وغيرها من الجماعات الإرهابية، على النحو الذي يعينه مجلس الأمن، وعلى نحو ما قد يتفق عليه لاحقا الفريق الدولي لدعم سوريا ويحدده مجلس الأمن، وفقا لبيان الفريق الصادر في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، والقضاء على الملاذ الآمن الذي أقامته تلك الجماعات على أجزاء كبيرة من سوريا، وأن وقف إطلاق النار المذكور أعلاه لن يطبق على الأعمال الهجومية أو الدفاعية التي تنفذ ضد هؤلاء الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات، على النحو المنصوص عليه في بيان الفريق الدولي لدعم سوريا الصادر في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

وأوضح مدير مؤسسة "كرد بلا حدود" أن موضوع آلية اتخاذ القرار، وموضوع نسبة /75/ بالمئة التي تحدث عنها الدكتور دورسن أسكان خلال الجلسة، يجب مناقشته، لأنه وبسبب معارضة شوفينية حاقدة على كل مكونات شمال وشرق سوريا، لا يمكن بوجود /7/ أعضاء كرد فقط سواء أكانوا ضمن وفد المعارضة أو وفد النظام أو أمثال دكتور دورسن أسكان، اتخاذ قرار لصالح القضية الكردية أو لصالح شمال وشرق سوريا.

وأضاف بيري أنه لن يكون هناك أي قرار لصالح هذا المكون وبقية المكونات المضطهدة في سوريا، مثل الإيزيديين، لافتاً إلى أن عدم وجود كوتا معينة لصالح الإيزيديين في دستور سوريا هو إجحاف بحق الإيزيديين.

وتابع بيري أنه يجب اقتراح أن يكون للإيزيديين كوتا خاصة، وكذلك ربما كوتا خاصة لمكونات أخرى للمشاركة ضمن لجنة إعداد الدستور؛ لأنهم أدرى من الجميع بالدفاع عن أنفسهم وإثبات حقهم.

واختتم مدير مؤسسة "كرد بلا حدود" مداخلته، بالحديث عن ما جاء ضمن سياق القرار عن أن الحكومة السورية غير ملزمة بهكذا قرارات، متسائلاً عن فائدة الجلوس وإصدار القرارات إذا كانت الحكومة غير ملزمة بها، وكأن الحديث والنقاش عن وطن آخر أو دولة أخرى، مؤكداً أن هذه القرارات ولأنها برعاية أممية يجب أن تكون ملزمة لجميع الأطراف، وأن يكون هناك بند ضمن الدستور أو ضمن بنود الأمم المتحدة مثل "البند السابع" بحيث تكون القرارات الصادرة عن اللجنة الدستورية ملزمة لجميع الأطراف المشاركة فيها.


التعليقات

الاسم

الإعلام,23,الجلسات الحوارية,18,الجلسة الأولى,3,الجلسة التاسعة,4,الجلسة الثالثة,9,الجلسة الثالثة عشر,4,الجلسة الثامنة,5,الجلسة الثامنة عشرة,5,الجلسة الثاني عشر,4,الجلسة الثانية,9,الجلسة الحادي عشر,4,الجلسة الخامسة,32,الجلسة الخامسة عشرة,4,الجلسة الرابعة,6,الجلسة الرابعة عشر,4,الجلسة السابعة,13,الجلسة السابعة عشرة,4,الجلسة السادسة,7,الجلسة السادسة عشرة,5,الجلسة العاشرة,5,الحسكة,33,الشباب والشابات الفاعلين,25,القامشلي,64,القحطانية,18,القسم المرئي,31,المخرجات,19,تصريحات,36,تقارير,14,حفل الاختتام,3,صحفيين وإعلاميين ونشطاء,23,عامودا,18,قادة المجتمع المدني والعشائر,45,مقالات راي,6,مكتبة الصور,18,مكتبة الفيديو,15,ممثلي المكونات الدينية والقومية,14,ممثلين عن الأقليات,7,نساء فاعلات في المجتمع,20,نشاطات,5,
rtl
item
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا: كادار بيري: عدم وجود كوتا لصالح الإيزيديين في دستور سوريا هو إجحاف بحقهم
كادار بيري: عدم وجود كوتا لصالح الإيزيديين في دستور سوريا هو إجحاف بحقهم
https://1.bp.blogspot.com/-zEB_rbh26eQ/YF9cT7pg5BI/AAAAAAAAQgU/aiEH4DAAOto0A5LFY_bXz0kpg_gRb7HtgCLcBGAsYHQ/s16000/%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25B1-%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-zEB_rbh26eQ/YF9cT7pg5BI/AAAAAAAAQgU/aiEH4DAAOto0A5LFY_bXz0kpg_gRb7HtgCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25B1-%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A.jpg
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا
https://constitution.ezdina.com/2021/03/Meetings30.htm.html
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/2021/03/Meetings30.htm.html
true
7849877443821467084
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى