صالح مسلم: يجب صياغة دستور ديمقراطي يليق بمكونات المنطقة وإلا لن يكون هناك حل في سوريا

قال عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، إن السوريين حتى الآن لا يعلمون ما يحدث لهم، "هل يعيشون ثورة أو يتعرضون لمؤامرة، أو يمرون بأزمة عابرة"، وإن السوريين لا يعرفون ماذا يجري لهم في هذه المعمة، كما أن السوريين حتى الآن ليس هم أصحاب القرار.

حديث مسلم جاء خلال مشاركته عبر تطبيق "زووم" (أونلاين)، في الجلسة الحوارية الخامسة التي عقدتها مؤسسة ايزدينا، يوم الخميس الفائت، في مدينة قامشلو/ القامشلي ضمن مشروع "دستور يحمينا"، بحضور قادة سياسيين وممثلي الأحزاب السياسية في منطقة شمال وشرق سوريا.

وأوضح مسلم أن كل ما يعلمه السوريون أن هناك أحداث اندلعت تحت اسم "الثورة السورية" للمطالبة بالحرية والديمقراطية، ثم خرجت الخيوط من أيدي السوريين أنفسهم، وأن هؤلاء الذين نادوا بالحرية والديمقراطية وأردوا للشعب السوري أن يكون حراً، ضاعوا في هذه المعمعة.

وأضاف مسلم أن على كل سوري أن يجلس ويفكر بعد 10 سنوات من الأزمة، ومئات الآلاف من الضحايا، وملايين المشردين في أصقاع العالم، ماذا سيفعل؟، ولماذا لا يجتمعوا  على كلمة، تنهي أزمتهم أو على الأقل تعطي الأمل لهم بالخروج من هذه الأزمة.

ولفت السياسي الكردي أن السبب هو أن قوى الهيمنة أو القوى الإقليمية التي تدخلت في سوريا، شكلت لجان بما فيها الأمم المتحدة والأطراف الأخرى، وكلفت بعض الأطراف ليس لحل الأزمة، وإنما لإدارة الأزمة من أجل مصالحها، مشيراً إلى هناك بعض الدول الإقليمية مثل تركيا تقف منذ 8 سنوات عائقاً أمام الحل السوري، وكذلك القوى الإقليمية والدولية الأخرى.

وأشار مسلم أن بعض الحاضرين يسمونها "الكعكة السورية، وبالتالي إذا كان النظر لسوريا على أنها كعكة، فإن كل طرف سيحاول اقتطاع الجزء الأكبر الذي يناسبه.

وأكد مسلم أن السوريين يعيشون الأزمة، لأن الذين أهتموا بسوريا وتظاهروا بأنهم يريدون الحل لسوريا، هم  في الحقيقة لا يريدون الحل، وإنما يريدون إدارة الأزمة لصالح المخططات التي يعملون لأجلها، وأن كل المساعي التي جرت حتى الآن تجري في هذا المنحى.

وأوضح مسلم أن من جلس في أستانة وجنيف واللجان التي تعينت فيها ، لا يمثلون الشعب السوري بشكل حقيقي، لافتاً إلى أن التي شكلت لجانها وخلاياه لإدارة الأزمة، استطاعت أن تجعل لها امتدادات داخل سوريا مع الشعب السوري؛ سواء بالإغراءات المادية أو بالمناصب أو أمور أخرى، ولهذا فإن كل القوى الإقليمية وكل قوى الهيمنة الدولية لديها امتدادات داخل سوريا.

وأضاف مسلم أن اللجنة الدستورية تشكلت لأن الطرف الروسي ومن معه أرادوا أن يلتفوا على القرار /2254/ الذي تم اتخاذه في جنيف وتبناه مجلس الأمن.

وقال عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي إن الشعب السوري حتى الآن لا يزال كما الشخص الواقف في الصحراء ويرى نوراً ولكنه يجري وراءه دون أن يوصله النور إلى أي مكان، ثم يرى طريقاً أمامه ويسير فيه ليجد المتاهات.

وأضاف مسلم أن على كل سوري وكل قوى سورية التفكير في وضعنا الحالي، لافتاً إلى أن الحل بيد السوريين المخلصين الذين يريدون الحل فعلاً، ولا يريدون أن يكونوا جزءاً من خلايا الأزمة التي تدير الأزمة لصالح القوى التي تهيمن عليها.

وأشار مسلم أن منطقة الإدارة الذاتية الديمقراطية التي يعيش فيها /5/ ملايين شخص، والذين يديرون شؤونهم رغم المصاعب التي يواجهونها، غير ممثلين في اللجنة الدستورية ، متسائلاً إن كان يمكن تسمية ذلك بالإنصاف والعدل، ولافتاً إلى أن السبب هو اعتراض بعض القوى.

وأكد مسلم أن اللجنة الدستورية تشكلت بثلاث مجموعات لطل طرف /50/ عضو وأنه حتى الـ /50/ مقعد التي خصصوها لمنظمات المجتمع المدني والأطراف المحايدة تم التحكم بها.

ونوه مسلم إلى أن عدم الاتفاق على اسم واحد أو اسمين من بين الأعضاء الذين اختارتهم الأمم المتحدة، تسبب بتأجيل تشكيل اللجنة عدة شهور، وبالتالي فإن هذه اللجان لا يمكن تسميتها بالمحايدة وهي غير قادرة على أن تضع الدستور يلبي طموحات كل السوريين.

وأضاف السياسي الكردي أن مؤسسة ايزدينا التي تهتم بحقوق الإيزيديين تنظيم هذه الجلسات، ولكن لا يوجد إيزيديين يشاركون في هذه اللجنة، كما أن الإيزيديين ليس لديهم كلمة بخصوص ما يجري في سوريا.

وأشار مسلم أن الجميع يتحدث عن القضية الكردية وحلها، ولكن القضية الكردية في سوريا هي قضية الديمقراطية، فإذا تأسست الديمقراطية في سوريا فالأكراد سيصلون لحلولهم، والشعب الكردي سينال حقوقه، وذلك ضمن الإدارة الذاتية التي تشمل جميع السوريين؛ مثله مثل بقية المكونات الأخرى، والجميع يمكن أن يصل إليها، لافتاً إلى أن حل القضية الكردية بشكل منفصل واعتبارها قضية انفصالية هو إجحاف بحق الكرد وبحق سوريا.

وأوضح مسلم أن الذين يريدون أن يظهروا القضية الكردية كقضية انفصالية، لا يريدون الحل للشعب السوري.

ولفت مسلم إلى أن أي دستور يمكن وضعه سيكون راضياً، وأن هناك أمثلة كثيرة من الدساتير الموجودة من تجارب الشعوب ويستطيعون تطبيقها على أرض الواقع في سوريا إذا كانت هناك نوايا جادة من أجل التعايش السوري.

ونوه مسلم إلى وجود ثوابت يجب إدراكها وهي أن الشعب السوري أين ما كان، سواء أكان في الجزيرة أو بأي بقعة في سوريا، لن يرضى أن لا يكون صاحب القرار أو مشارك في القرار السياسي الذي يصدر عن المركز في دمشق، مشيراً إلى أن الحلول دون أن يكون الشعب السوري مشارك في القرار لن يتم قبوله.

وأضاف السياسي الكردي أنه لا يمكن للإثنيات الموجودة في سوريا والمعتقدات أن تعيش مع بعضها دون حرية، ودون وجود قرار طوعي، فأي اثنية مهما كان عددها صغيراً أو ضئيلاً ضمن سوريا لن ترضى بما يجري وبما يخطط له في الدستور السوري دون مشاركتها.

وأكد مسلم أن يجب صياغة دستور ديمقراطي يليق بمكونات سوريا وتاريخها، وأن يحترم الدستور جميع الأثنيات والقوميات والأديان، وإلا لن يكون هناك حل في سوريا.

وأشار مسلم إلى أن اللجنة التي تجتمع في جنيف لم تتفق حتى الآن على اسم سوريا، وأن هذه اللجنة لم تصل إلى أي شيء ولن تصل بهذه التكوينة. 

وأكد مسلم أن خلايا إدارة الأزمة التي انتقت بعض الأشخاص في اللجان لتعبر عن رأيها لا تعبر عن رأي الشعب السوري، لافتاً إلى أن رأي الشعب السوري يجب أن يختاره بذاته، فهناك أحزاب ومنظمات وتنظيمات وإدارة والكل يستطيع التعبير عن نفسه، ويجب أن يكون ذلك متوفراً في المناطق الأخرى من سوريا لتتشكل لجان تمثل الشعب السوري بشكل حقيقي.

ولفت عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي إلى أن أي دستور ديمقراطي يجب تطبيقه، لأن المشكلة عادة تكون في التطبيق وليس في وضع وصياغة الدستور، مشيراً إلى أن الدساتير الموجودة  في سوريا منذ 1959 وحتى الآن، أو منذ استقلال سوريا لم يتم الالتزام بتطبيق أي بند من بنوده.

وأوضح مسلم أن الشعب السوري يجب أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه، وأن الأزمة التي مرت على سوريا خلال 10 سنوات كشفت الحقيقة جيداً فيما يخص الأطراف المتورطة وامتداداتها داخل سوريا. 

وأشار مسلم إلى أن خلايا إدارة الأزمات استطاعت الوصول إلى الكرد أيضاً وإغرائهم، وهو السبب بعدم اتفاق الكرد على كلمة واحدة عند الحديث عن الشعب الكردي في سوريا، مضيفاً أن مجتمع كرد سوريا لم يتفقوا على كلمة واحدة لأن خلايا إدارة الأزمة امتدت إلى داخلهم وداخل الشعب السوري واستطاعوا دفعهم للتناحر، ما أدى لدفعهم الثمن من خلال تقديم مئات الآلاف من الشهداء ودمار البيوت والخراب دون أن يجدوا في الأفق أملاً يقتدون به ويسيرون فيه للطريق السليم.

واختتم السياسي الكردي حديثه بالقول إنه لا بد من الرجوع إلى الإرادة الشعبية، وإلى إرادة المواطنين السوريين ليقرروا ما سيقومون به، مشيراً إلى أهمية استمرار هذه اللقاءات من أجل التحاور والاستماع إلى بعضهم بعض.

      


 


التعليقات

الاسم

الإعلام,23,الجلسات الحوارية,18,الجلسة الأولى,3,الجلسة التاسعة,4,الجلسة الثالثة,9,الجلسة الثالثة عشر,4,الجلسة الثامنة,6,الجلسة الثامنة عشرة,5,الجلسة الثاني عشر,4,الجلسة الثانية,9,الجلسة الحادي عشر,4,الجلسة الخامسة,32,الجلسة الخامسة عشرة,4,الجلسة الرابعة,6,الجلسة الرابعة عشر,4,الجلسة السابعة,13,الجلسة السابعة عشرة,4,الجلسة السادسة,7,الجلسة السادسة عشرة,5,الجلسة العاشرة,5,الحسكة,33,الشباب والشابات الفاعلين,26,القامشلي,64,القحطانية,18,القسم المرئي,31,المخرجات,19,تصريحات,37,تقارير,14,حفل الاختتام,3,صحفيين وإعلاميين ونشطاء,23,عامودا,19,قادة المجتمع المدني والعشائر,45,مقالات راي,6,مكتبة الصور,18,مكتبة الفيديو,15,ممثلي المكونات الدينية والقومية,14,ممثلين عن الأقليات,7,نساء فاعلات في المجتمع,20,نشاطات,5,
rtl
item
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا: صالح مسلم: يجب صياغة دستور ديمقراطي يليق بمكونات المنطقة وإلا لن يكون هناك حل في سوريا
صالح مسلم: يجب صياغة دستور ديمقراطي يليق بمكونات المنطقة وإلا لن يكون هناك حل في سوريا
https://1.bp.blogspot.com/-9peie5Hh7as/YGMwDrlg5hI/AAAAAAAAQiU/MSZiM8zaTKAyT_ziTJjG-LfeuFC702otACLcBGAsYHQ/s16000/%25D8%25B5%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%2B%25D9%2585%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2585.png
https://1.bp.blogspot.com/-9peie5Hh7as/YGMwDrlg5hI/AAAAAAAAQiU/MSZiM8zaTKAyT_ziTJjG-LfeuFC702otACLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25B5%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%2B%25D9%2585%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2585.png
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا
https://constitution.ezdina.com/2021/03/Meetings35.html
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/2021/03/Meetings35.html
true
7849877443821467084
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى