برعاية أميركية.. “دستور يحمينا” يختتم أعماله في القامشلي بتوصياتٍ دستورية إلى جنيف - نورث برس


اختتمت مؤسسة إيزدينا، السبت، مشروع “دستور يحمينا” الذي أطلقته بالتعاون مع الخارجية الأميركية حول العملية الدستورية السورية وذلك من خلال جلسة تفاعلية في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.

وعملت المؤسسة عبر ١٨ جلسة حوارية عقدتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية على تعريف المجتمع المحلي بما يجري داخل أروقة الأمم المتحدة بشأن المفاوضات من أجل سوريا.

و”أيزدينا” هي منظمة إعلامية وحقوقية غير حكومية تعنى بالمجتمع المدني، تعمل على تعزيز الروابط بين المكونات الدينية والقومية في مناطق شمال شرقي سوريا.

وحملت المؤسسة عبر هذه الجلسات التي استهدفت عدة فئات مجتمعية في كل من مدن القامشلي والحسكة وعامودا وتربسبيه (القحطانية) ملاحظات وتوصيات لأجندة الأمم المتحدة واللجنة الدستورية.

وقالت أفين شيخموس وهي المتحدثة باسم مؤسسة إيزدينا إن التوصيات التي اقترحها المشاركون خلال الجلسات التفاعلية وصلت إلى وزارة الخارجية الأميركية لتنقلها بدورها إلى اللجنة الدستورية.

واللجنة الدستورية هي جمعية تأسيسية مرخصة من الأمم المتحدة، وتسعى إلى التوفيق بين الحكومة والمعارضة من خلال تعديل الدستور الحالي أو اعتماد دستور جديد لسوريا.

ونهاية كانون الثاني/يناير ٢٠٢١، اختتمت اللجنة الدستورية جولتها الخامسة “بالفشل”، كما وصفها غير بيدرسون، المبعوث الأممي إلى سوريا.

ومن تلك الملاحظات والتوصيات، وفق ما ذكرته “شيخموس” لنورث برس، ضرورة وجودة مبادئ ما فوق الدستورية والاعتراف بكافة الثقافات واللغات والديانات في سوريا.

كما وأوصت الجلسات بإلغاء الحزب الحاكم في سوريا والسماح للرئيس بالترشح لدورتين انتخابيتين فقط وبناء دولة لا مركزية وفصل السلطات الثلاث عن بعضها.

وأبدى المشاركون ملاحظات عدة حول مسألة التمثيل في اللجنة الدستورية وضرورة وجود ممثلين عن كامل الجغرافيا السورية وكافة القوى والمكونات في البلاد.

وأشارت “شيخموس” إلى أن الهدف من المشروع كان تعريف المجتمعات المحلية بما يجري داخل أروقة الأمم المتحدة بشأن عملية جنيف والوصول لحل سياسي لسوريا المستقبل.

ونوهت أن الجلسات الثماني عشرة جرت كلها بوجود مراقبين اثنين من الخارجية الأمريكية وعضو عن المجتمع المدني في اللجنة الدستورية السورية.

وتوزعت الجلسات على خمس في القامشلي وخمس في الحسكة وأربع في عامودا ومثلها في تربسبيه مستهدفةً خمس فئات من إعلاميين ورجال دين وقادات مجتمع ونساء وشباب.

وحضر الجلسات بشكلٍ مباشرٍ 243 شخصاً من الفئات المذكورة منهم 128 من الذكور بنسبة 53 بالمئة و115 من الإناث بنسبة 47 بالمئة وفقاً لموقع “دستور يحمينا” الخاص بالمشروع.

وتوزعت الخلفيات الدينية للحضور على الديانة الإسلامية بنسبة 77 بالمئة، والديانة المسيحية بنسبة 14 بالمئة والديانة الإيزيدية بنسبة ثمانية بالمئة، إضافة إلى واحد بالمئة من الأشخاص اللادينيين.

فيما كان توزيع الخلفية القومية للمشاركين على القومية الكردية بنسبة 71 بالمئة والقومية العربية بنسبة 16 بالمئة، و والقوميات السريانية والأرمنية والشيشانية بنسبة 13 بالمئة.

كما شارك 15 شخصية سياسية واجتماعية وثقافية بارزة من داخل سوريا وخارجها عبر تطبيق “زووم”، أو من خلال حضور الجلسات بشكل مباشر.

وفي السادس من أذار/مارس الماضي، عقدت مؤسسة أيزدينا الجلسة الأولى في مدينة القامشلي، فيما عقدت الجلسة الثامنة عشرة والأخيرة في السابع عشر من حزيران/يونيو الحالي في مدينة تربه سبيه.

إعداد: هوكر العبدو – تحرير: خلف معو

التعليقات

الاسم

الإعلام,23,الجلسات الحوارية,18,الجلسة الأولى,3,الجلسة التاسعة,4,الجلسة الثالثة,9,الجلسة الثالثة عشر,4,الجلسة الثامنة,5,الجلسة الثامنة عشرة,5,الجلسة الثاني عشر,4,الجلسة الثانية,9,الجلسة الحادي عشر,4,الجلسة الخامسة,32,الجلسة الخامسة عشرة,4,الجلسة الرابعة,6,الجلسة الرابعة عشر,4,الجلسة السابعة,13,الجلسة السابعة عشرة,4,الجلسة السادسة,7,الجلسة السادسة عشرة,5,الجلسة العاشرة,5,الحسكة,33,الشباب والشابات الفاعلين,25,القامشلي,64,القحطانية,18,القسم المرئي,31,المخرجات,19,تصريحات,36,تقارير,14,حفل الاختتام,3,صحفيين وإعلاميين ونشطاء,23,عامودا,18,قادة المجتمع المدني والعشائر,45,مقالات راي,6,مكتبة الصور,18,مكتبة الفيديو,15,ممثلي المكونات الدينية والقومية,14,ممثلين عن الأقليات,7,نساء فاعلات في المجتمع,20,نشاطات,5,
rtl
item
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا: برعاية أميركية.. “دستور يحمينا” يختتم أعماله في القامشلي بتوصياتٍ دستورية إلى جنيف - نورث برس
برعاية أميركية.. “دستور يحمينا” يختتم أعماله في القامشلي بتوصياتٍ دستورية إلى جنيف - نورث برس
برعاية أميركية.. “دستور يحمينا” يختتم أعماله في القامشلي بتوصياتٍ دستورية إلى جنيف - نورث برس
https://1.bp.blogspot.com/-e3H7UziZIlE/YNdeWgrQ8jI/AAAAAAAASsk/MNNyIPe3YrM9_-G_BH9O6-dvShN2eMWbACLcBGAsYHQ/s16000/11-2.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-e3H7UziZIlE/YNdeWgrQ8jI/AAAAAAAASsk/MNNyIPe3YrM9_-G_BH9O6-dvShN2eMWbACLcBGAsYHQ/s72-c/11-2.jpg
دستور يحمينا - مؤسسة ايزدينا
https://constitution.ezdina.com/2021/06/media_26.html
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/
https://constitution.ezdina.com/2021/06/media_26.html
true
7849877443821467084
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى